أعرق جامعة في السودان تمنح الرئيس التركي أردوغان الدكتوراة الفخرية

196
أعلنت جامعة الخرطوم السودانية (أعرق جامعات البلاد)، الخميس، منحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان درجة الدكتوراة الفخرية.
 
وقال مدير الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة عبد الملك النعيم، إن مجلس أساتذة الجامعة، أصدر القرار رقم 415 في اجتماعه، مساء الثلاثاء، بمنح الرئيس التركي أردوغان الدكتوراة الفخرية.وأوضح أن القرار تم بعد تقديم أمانة الشؤون العلمية السيرة الذاتية للرئيس أردوغان على مجلس الأساتذة، وأدواره في الحياة السياسية التركية منذ بدايته في العمل العام والحزبي، وحتى ترأسه تركيا.

وأشار النعيم إلى أن الجامعة نظرت إلى أداور أردوغان في ترسيخ الديمقراطية في بلاده، وكذلك دوره في النهوض بحقوق المرأة.

ولفت إلى الدور الكبير للرئيس التركي في تطور العلاقات بين السودان وتركيا، ومساهمة الأخير في المشاريع التنموية وتشييد البنى التحتية بالسودان.

وقال النعيم إن جامعة الخرطوم في كاملة الجاهزية لإقامة احتفال تسليم الرئيس أردوغان، الدكتوراة الفخرية.

وأضاف أجرينا اتصالاتنا مع الرئاسة السودانية ووزارة الخارجية، لتسليم الرئيس التركي الدكتوراة الفخرية إبان زيارته للسودان في الأيام القادمة.

وذكر مدير الإعلام أن هناك تعاونًا وثيقًا وكبيرًا بين جامعة الخرطوم وعدد من الجامعات التركية منذ عشرات السنوات.

وتابع هناك حاليًا حوالي 33 طالبًا من جامعة الخرطوم يدرسون الماجستير بالجامعات التركية في إطار التبادل العلمي.

 
وجامعة الخرطوم من الجامعات العريقة في إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جرى إنشاؤها باسم كلية غوردون التذكارية من قبل اللورد كتشنر، أثناء الاستعمار البريطاني للسودان، تخليداً لذكرى اللورد غوردون في العام 1902، ثم تحول اسمها إلى جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان، في 1 يناير/ كانون الثاني 1956.والأسبوع الماضي، أعلن السودان أن الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان، بصدد زيارة البلاد في 24 ديسمبر/كانون الأول الحالي، ويرافقه وفداً يضم نحو 200 رجل أعمال تركي.

 

المصدرالأناضول

 

%d مدونون معجبون بهذه: