وزارة التعليم العالي القطرية تضيف 23 جامعة إلى قائمة جامعات الابتعاث على النفقة الخاصة

72

أضافت وزارة التعليم والتعليم العالي 23 جامعة جديدة إلى قائمة الجامعات المعتمدة للحصول على الموافقة المسبقة للابتعاث على النفقة الخاصة، وذلك في آخر تحديث أدخلته الوزارة على القائمة قبل يومين.

شهدت القائمة المحدثة، وفقا لمقارنات أجرتها  الراية  في آخر إصدار لها، إضافة ثماني جامعات إيرانية وسبع جامعات كويتية وثلاث جامعات عمانية، وثلاث جامعات تونسية وجامعتين من أذربيجان.. بينما تم حذف جامعة أسترالية وجامعتين أمريكيتين.

تضم القائمة المحدثة 1257 جامعة موزعة على 57 دولة حول العالم، حيث حظيت الجامعات الأمريكية بالنصيب الأكبر في القائمة بمعدل 575 جامعة على الرغم من حذف جامعتين لها، فيما جاءت جامعات المملكة المتحدة في المرتبة الثانية من حيث عدد الجامعات المعتمدة برصيد 79 جامعة.

واعتمدت الوزارة 41 جامعة في ألمانيا و38 جامعة في كل من إيطاليا واليابان والصين، فيما تم اعتماد 34 جامعة في أستراليا و28 جامعة في فرنسا، كما تم اعتماد 27 جامعة في أسبانيا و26 جامعة في كندا و22 جامعة في كوريا الجنوبية و20 جامعة في تايوان.

وحظيت الهند برصيد 19 جامعة وهولندا والأردن بـ 13 جامعة لكل منهما فيما كان نصيب كل من الجامعات الروسية والبرازيلية 12 جامعة.

واعتمدت الوزارة 11 جامعة في كل من تركيا والسويد و10 جامعات في سويسرا و9 في كل من فنلندا وأيرلندا.

وجاء بعد ذلك في القائمة برصيد 8 جامعات في كل من نيوزيلندا والبرتغال وبلجيكا وإيران والكويت، فيما كان نصيب كل من جنوب أفريقيا وتشيلي والدنمارك 7 جامعات لكل منها.

الدراسة الخاصة

تم إتاحة المجال للابتعاث على النفقة الخاصة بعد الموافقة المسبقة من وزارة التعليم في 6 جامعات بكل من النمسا والتشيك واليونان وهونج كونج والمجر و5 جامعات في كل من ماليزيا والنرويج و4 جامعات في بولندا وأيضا 4 جامعات في سلطنة عمان.

ويتم وفقا للقائمة المحدثة الابتعاث بموافقة مسبقة إلى 3 جامعات في كل من باكستان وكولومبيا والمغرب (للدراسات العليا فقط) وتونس «للدراسات العليا فقط».

ويمكن الابتعاث للدراسة على النفقة الخاصة في جامعتين بكل من المكسيك ورومانيا وسنغافورة وسلوفينيا وقبرص وأستونيا وأذربيجان وإلى جامعة واحدة بكل من مكاو وسلوفاكيا وأوغندا وغانا وأيسلندا وليتوانيا ولوكسمبورج.

وأوضحت وزارة التعليم في مقدمة القائمة المحدثة أنه يتم إدراج المؤسسة التعليمية ضمن قائمة الموافقة المسبقة، وفقا لنظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017، يجب أن تكون مصنفة ضمن التصنيفات العالية المعتبرة أو ضمن التصنيفات المحلية.

وتعتد وزارة التعليم والتعليم العالي بالدولة بالتصنيف العالمي الخاص بمجلة التايمز ويسمى تصنيف التايمز لجامعات العالم (Times Higher Education World University Rankings)، بحيث يتم إدراج المؤسسة التعليمية المصنفة ضمن أفضل 800 جامعة وفقا للتصنيف المشار إليه.

وفي المملكة المتحدة، تعتد الوزارة بالتصنيف المحلي لصحيفة التايمز وصنداي تايمز لجامعات المملكة المتحدة (The Times and Sunday Times) ويسمى دليل الجامعات الجيدة (The Good University Guide) للجامعات البريطانية بحيث تكون الجامعة مصنفة ضمن أفضل 60 جامعة بريطانية وفقا للتصنيف المشار إليه.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تعتد الوزارة بالتصنيف المحلي لمجلة أخبار الولايات المتحدة والعالم (The US News & World Report) بحيث تكون الجامعة مصنفة ضمن الفئة الأولى (Tier 1) ضمن الجامعات الوطنية أو ضمن الجامعات الإقليمية. ووفقا لنظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017، يجب الحصول على الموافقة المسبقة من إدارة معادلة الشهادات الجامعية للنظر في معادلة الشهادة.

ولا يعتبر وجود اسم الجامعة في القائمة كافيا لبدء الدراسة دون أخذ موافقة الإدارة المختصة، حيث تنظر إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية في الطلبات المقدمة للحصول على الموافقة المسبقة، ومنح الموافقة عند تحقق جميع الشروط والضوابط الأكاديمية الواردة في النظام المشار إليه.

%d مدونون معجبون بهذه: